تتصف الديانة البوذية بوجود الكثير من العادات المختلفة والتقاليد التي يتم تنفيذها في المناسبات المختلفة، وفي هذا المقال نستعرض أهم عادات البوذيين في الزواج والموت، فالبوذيون يعتقدون أن كل من الحياة والموت هما جزء من دورة الحياة التي تُعرف باسم “سامسارا”، حيث تؤدي التصرفات التي يقوم بها الشخص في هذه الحياة وكل أشكال الحياة السابقة إلى مزيد من التناسخ، والهدف النهائي للعديد من البوذيين هو تحرير النفس من جميع الرغبات وكل مفاهيم الذات.

عادات البوذيين في الزواج

من أهم عادات البوذيين في الزواج أن حفلات الزفاف بين البوذيين هو من الشؤون الروحية العميقة التي يتم فيها التركيز على تنفيذ النذور، وتخلو تلك الحفلات من مظاهر البهجة كلها تقريبًا، إختيار الزوج هو أمر خاص بكل عائلة ولا توجد عادات دينية لازمة تنظم حفل الزواج، حيث أنهم لا يعتبرون الزواج واجب ديني، وحضور الرهبان لحفل الزواج ليس فرضًا دينيًا لكنه يساهم في إجراءات الزواج القانونية.


-كيف يتقدم الرجل للزواج من فتاة ؟

لكي يتقدم أحد الرجال للزواج من فتاة فإنه يقوم وفق عادات البوذيين ببعث صديق له لعائلة الفتاة التي يختارها، ويحمل معه زجاجة نبيذ ووشاح أبيض فخري، وقبول عائلة الفتاة هذه الهدية يعني وافقت بشكل مبدئي، ومن ثم تبدأ عملية مطابقة الأبراج الهندوسية بين الرجل والفتاة، وبعد المقارنة تتفق العائلتان على موعد الخطوبة ولون الثوب الذي سيرتديه الزوجان يوم الزفاف.


-حفل الخطوبة في الديانة البوذية

في حفل الخطوبة الرسمية في الديانة البوذية يُقام الحفل بشكل عام من راهب، وفيه يجلس عم الأم إلى جانب والدي العروس على منصة مرتفعة مع الراهب، ويُقدم مشروب ديني رسمي يُعرف باسم Madyan للضيوف ليشربوه على صحة الزوجين، ثم يتم تقديم مجموعة من الهدايا للعروسين.


-طقوس حفل الزفاف عند البوذيين

حفلات الزفاف عند البوذيين هي حفلات صغيرة وخاصة، يحضرها أقرب الأصدقاء والأقارب، في الصباح يزور العروسان المعبد مع عائلاتهم، ثم تصل عائلة العريس إلى موكب يحمل صواني بها مواد غذائية متنوعة مثل الشاي واللحوم والفواكه والكعك التقليدي والنبيذ، كما تُجلب المجوهرات للعروس لارتدائها.
ومن عادات البوذيين أيضًا في حفل الزفاف ما يلي:
  • الديانة البوذية لا تملي قواعد محددة لزي العروسين خلال الزفاف يجب أن تكون الملابس ملتزمة بالثقافة وفقط.
  • المجوهرات التي ترتديها العروسة تتميز بأحجار كريمة وشبه كريمة كبيرة كاللؤلؤ والرجان والفيروز وغيرها.

إقرأ أيضاً: حقائق حول الديانة البوذية ومعتقداتها

 

عادات البوذيين في الموت

الموت هو من مظاهر الحياة التي يعتقد كل أتباع الديانة البوذية أنهم سيلاقونها لا محال، ويمتلك أتباع الديانة البوذية العديد من العادات والتقاليد التي يمارسونها قرب موت الشخص أو بعد وفاته في المراسم الجنائزية وغيرها نذكر منها الآتي:


-عندما يقترب الموت

الموت عند البوذيين جزء طبيعي من الحياة لا يوجد منه مفر، لذا عندما يقترب الموت من أحد أتباع البوذية يقوم أصدقائه المقربين وعائلته بالجلوس معه في فترة الاحتضار؛ لمساعدته على الشعور بالهدوء والسكينة، وكذلك يساعدونه على التفكير في أعماله الحسنة، وقد يتم وضع تمثالًا صغيرًا لبوذا على رأس الشخص الذي يحتضر ويتم ترديد نصوص “الباريتا” حتى يصل الشخص إلى الراحة والسكينة التامة قبل الوفاة.


-بعد حدوث الوفاة

من عادات البوذيين بعد حدوث الوفاة ألا يتم لم جسد المتوفي أو إزعاجه أو تحريكه بأي شكل من الأشكال مباشرة؛ حيث أنهم يعتقدون أن الروح لا تخرج من الجسد فور التوقف عن التنفس، ومن العادات أيضًا:
  • يجب أن يكون الجسم باردًا تمامًا ليتم غسل المتوفي وإعداده للدفن أو حرق جسته.
  • لا يرتدي المتوفي ملابس مختلفة عن الملابس اليومية التي يرتديها.
  • التبرع بأعضاء جسد المتوفي لأغراض البحث الطبي جائز في الديانة البوذية.
  • تحنيط الجسد من الأمور الجائزة عند البوذيين.
  • حرق جثث الموتى مقبول في البوذية، ويحق لعائلة المتوفي الاحتفاظ ببقايا جسده بعد الحرق.

-في جنازة المتوفي في الديانة البوذية

يتم إقامة فعاليات التأبين حسب عادات البوذيين في اليوم الثالث والسابع والتاسع والأربعين وبعد مرور مائة يوم على الوفاة، ويمكن أن يتم تعديل هذه الأيام وفق لظروف عائلة المتوفي، ومن تقاليد التأبين والجنازات أيضًا ما يلي:
  • يمكن عقد فعاليات التأبين في منزل العائلة أو في الدير.
  • يمكن اقتصار المشاركة على أفراد العائلة أو دعوة أشخاص آخرين.
  • يجب على مشيعي الجنازة ارتداء ملابس بيضاء بدلًا من الملابس السوداء.
أخيرًا فالديانة البوذية لديها الكثير من التقاليد والطقوس والعادات البوذية التي يمارسونها في أهم مناسبات الحياة عندهم ألا وهي الموت والزواج، ويظل أتباع الديانة البوذية محتفظين بهذه التقاليد رغم تطور كل شيئ من حولهم، في هذا المقال أوضحنا لك بعضًا من عادات البوذيين في مناسبتي الزواج والموت.
 المراجع: