حروف الإخفاء في بيت شعري واحد، تعرف أحكام النون الساكنة والتنوين هي الأهم في تحديد حركة النون الساكنة والتنوين، فعند قراءة القرآن الكريم يوجد أربع أحكام، فالنون الساكنة من أهم الحروف الهجائية التي تعمل على بناء الكلمة، فتكون موجودة في الاسم والفعل والحرف، فهي تثبت خطاً ووصلاً ولفظاً ووقفاً، أما التنوين تعد نون ساكنة زائدة في أخر الأسماء لفظاً وليس خطاً، سنتعرف من خلال مقالنا على حروف الإخفاء في بيت شعري واحد.
حروف الإخفاء في بيت شعري
هناك أربعة من أحكام النون الساكنة والتنوين، والتي لها أربعة من الأحكام المتضمنة للاظهار والادغام والاقلاب والاخفاء، ويعتبر الاخفاء الحقيقي عبارة خمسة عشر حرفاً وهي باقي الحروف، من حروف الادغام والاظهار والاقلاب، ولكل حكم من أحكام التجويد بيت شعري يتم حفظه تسهيلاً على القارئين، وقد تم التساؤل عن حروف الإخفاء في بيت شعر، حيث تم وضع حروف الاخفاء في بيت شعري للشيخ الجمزوري، ويجب الاخفاء اذا جاءت هذه الحروف بعد النون الساكنة والتنوين، وحروف الاخفاء هي :
- صِف ذا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا .. دُمْ طَيِّبًا زِدْ في تُقًي ضَعْ ظَالِمًا
شاهد أيضاً: حرف الألف بجميع أشكاله
حروف الإخفاء مجموعة في كلمة
يعتبر الاخفاء أحد الأحكام التابعة للنون الساكنة والتنوين، والتي تختلف أحكام التجويد من حيث المعنى، والأقسام والحروف بحيث يتم التعرف على كافة الحروف التي يتضمنها الاخفاء الحقيقي، فيما أن الاخفاء لغةً أحد المعاني التي تتضمن الستر، ونقول اخفيت الشيء أي سترته، أما معنى الاخفاء اصطلاحاً وتشمل النطق بالحرف بصفة بين الاظهار والادغام بعيداً عن التشدد مع بقاء الغنة بمقدار حركتين، وهناك فروق بين الاخفاء الحقيقي وبين الاخفاء الشفوي، فيما أن الاخفاء الشفوي يأتي في الميم الساكنة والتنوين ويعد حرف الباء هو حروف الاخفاء الشفوي، وسميّ شفوياً لاتحاد مخرج الباء والميم من الشفتين.
شاهد أيضاً: أحكام التجويد كاملة بطريقة سهلة
حروف الإخفاء في جملة
يكون التجويد متقناً بالممارسة وتعويد اللسان عليه، في حين أن هناك العديد من القواعد التي يتم اتباعها، للتمكن من اتقان كافة أحكام النون الساكنة والتنوين، وهنا مجموعة حروف الاخفاء، مع الأمثلة عليها :
(ص، ذ، ث، ك، ج، ش، ق، س، د، ط، ز، ف، ت، ض، ظ)
الصادُ المهملة (ص)
إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ.
وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُوا.
الذال المعجمة (ذ)
مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً.
” يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا ۚ ذَٰلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ.
الثاء المثلثة ( ث )
هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ.
لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ.
فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا.
الكافُ (كـ، ك)
مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ ۖ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا.
وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ.
أَلَا إِنَّ عَادًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ.
الجيمُ (ج، جـ)
فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا (60) جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَٰنُ.
فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا.
إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا.
الشينُ المعجمة (ش)
إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ۞ شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا.
وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ.
وَيُنشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ.
القاف (ق)
وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ.
وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ.
وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
السين المهملة (س)
مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ.
وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلَامٌ عَلَيْكُمْ.
الدال المهملة (د)
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ.
وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ.
الطاءُ المهملة (ط)
وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا.
فَانطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا.
الزاى (ز)
فَإِن زَلَلْتُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ.
وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا.
الفاء (ف)
انفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ.
التاء المثناةُ
جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ.
الضاد المعجمة (ض)
قُلْ إِن ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَىٰ نَفْسِ.
الظاء
فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَتَرَاجَعَا إِن ظَنَّا أَن يُقِيمَا حُدُودَ اللَّه.
شاهد أيضاً: ما هي حروف الجزم في اللغة العربية
حروف الإخفاء صف ذا ثنا
هناك عدة مراتب مختلف في القوة تبعاً لحروف الاخفاء، كأحد أحكام النون الساكنة والتنوين، والتي تتكون من ثلاثة مراتب، وهي :
- أقوى حروف الاخفاء وهي / حرف الطاء والدال والتاء.
- أوسط حروف الاخفاء إلى النون الساكنة والتنوين / وحروفها باقي حروف الاخفاء وهي أوسط المراتب.
- أبعد حروف الاخفاء عن النون الساكنة والتنوين، وهي / القاف والكاف وهي أدنى المراتب.
شاهد أيضاً: ما هي حروف الإخفاء الحقيقي
جمع حروف الإخفاء في جملة مفيده
يعتبر علم التجويد من أهم العلوم التي يتم دراستها للتعرف على طريقة النطق الصحيحة للقرآن الكريم، فيجب على الشخص المسلم التعرف على أحكام النون والتنوين الساكنة وأحكام الميم الساكنة والتنوين، وهذا ليتم الغنة بشكل صحيح عند لفظ القرآن الكريم، سنتعرف على جمع حروف الإخفاء في جملة مفيده، كما يلي:
- صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زِد في تقى ضع ظالما.
شاهد أيضاً: ما هي حروف الإدغام
حروف الإخفاء في القرآن
يضم القرآن الكريم كافة الحروف والأحكام، فيوجد عدد من الأمثلة المعروفة عن الإخفاء الشفوي، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على حروف الإخفاء في القرآن، كما يلي:
- إن ربهم بهم (سورة العاديات)
- عليهم بمصيطر (سورة الغاشية)
- فبشرهم بعذاب (سورة الانشقاق)
- كنتم به (سورة المطففين)
- وما صاحبكم بمجنون (سورة التكوير)
- هم بالساهرة (سورة النازعات)
- عليهم بئانية (سورة الإنسان)
- كأنهم بنينٌ (سورة الصف)
- وبأيمانهم بشراكم (سورة الحديد)
- صبحهم بكرةً (سورة القمر)
- دخلتم بيوتًا (سورة النور)
- عليهم بنيانًا (سورة الكهف)
- جاءكم برهانٌ (سورة النساء)
- نورهم بين (سورة الحديد)
- أم لكم براءةٌ (سورة القمر)
- أنذرهم بطشتنا (سورة القمر)
- تأتيهم بغتةً (سورة محمد)
حروف الإخفاء في بيت شعري واحد، يعتبر الإخفاء هو النطق ما بين الإدغام والإظهار دون التشديد، مع وجود الغنة، فهي يوجد خمس عشر حروف خاصة بهذه الحروف، فتكون باقي الحروف هي خاصة بأحكام الإخفاء الحقيقي.