بحث عن فن رسم الخداع البصري، يعد فن الخداع البصري من أهم الفنون وأكثرها شيوعاً بين الفنانين، حيث يتم تقديم العديد من الرسومات الخاصة بفن الخداع البصري، والتي تجذب الانسان وتجعله قادر على الميل لمثّل هذه الفنون، والتي تعطي الفرد المتعة، فهو أحد الفنون المميزة التي تعتمد على الخداع الادراكي، ويرى العديد من الخبراء أنه من الفنون التي تقوم على خداع العقل، وهنا بحث عن فن رسم الخداع البصري.
مقدمة بحث عن فن رسم الخداع البصري
يعد الخداع البصري من الفنون التي تقوم على خداع العقل والذي ينعكس على العينين، بحيث تعد العين مرآة العقل، ولذلك يعد هذا الفن أحد الفنون المعتمدة على خداع العقل، من أجل انعكاس العين وتفسير الصورة التي تعطينا معاني ودلالات متنوعة، في حين يلجأ العقل إلى المقارنة بين الألوان التي تم رسمها بالصور، كون لوحات ورسومات الخداع البصري من أهم اللوحات التي تعتمد على الرسومات المختلفة والتصاميم التي تجذب المشاهدين، من أجل جذب الرسومات للعين والعقل، ولأننا نرى الكثير من الأشكال الدالة على الخداع البصري حولنا، وقد اعتمد الفنانين على فن الخداع البصري تبعاً لمحاكاة الطبيعية، والتي تقوم على انشاء الخدع الجميلة التي تقوم على ابهار العقل، وانبعاث التفكير تبعاً لما يتم رؤيته.
شاهد أيضا: بحث كامل عن حقوق الإنسان مع المراجع
فن الخداع البصري وأنماطه
يعرف فن الخداع البصري أو ما يعرف بالوهم بأنه ما يتم تصوره للرائي على غير صورته الحقيقة، بحيث تكون الرؤية خادعة أو مضللة، وهذه المعلومات التي يتم جمعها عبر العين ومعالجتها من خلال الدماغ، وتعطينا نتائج عبر مطابقة للعنصر المرئي، وقد قامت الخدع البصرية في القدم، على ما يحدث في الطبيعة من أجل محاكاتها، وبذلك تعد الخدعة البصرية من الصور التي تظهر للناظر بطريقة ما، وله عدة أنماط وأنواع منها :
- الخدع التي تتعلق بالألوان والتي تجعلنا نرى لون أو عدد من الألوان، والتي تكون ليست حقيقية، أي عبارة عن خدعة معينة.
- وتدل هذه الألوان على أن العين البشرية ترى كافة الألوان وذلك بشكل متغير.
- الخدع البصرية التي تتعلق بالأشكال الهندسية، والتي تسمى بخدعة روجر بانروز.
- الخدعة التي تتعلق بتحريك الصور كالخدعة ثلاثية الأبعاد، والتي تعبر عن الصور المتحركة.
- عدة خدع بصرية تتعلق بالأحجام والقياسات والتي تسمى خدعة ميلار ليار.
شاهد أيضا: بحث كامل عن أنواع الفن الرقمي وأهم مميزاته
ما هي أسس الخداع البصري
يعتبر مفهوم الخدع البصرية من أهم الخدع التي اهتم بها خبراء، والتي تعرف بالوهم أيضاً، كونها تخدع العين البصرية في رؤية الصور، والتي تقوم على الحواس الخمسة كالبصر والسمع واللمس، ويستطيع الانسان عبر الحواس الخمس جمع المعلومات نتيجة تفاعل هذه الحواس مع المحيط، وبذلك فإن العقل يعتمد على هذه الحواس، والتي يتم عبره التوصل إلى اتخاذ القرارات، ويتم عبر الخداع البصري تصور العين للمعلومات بصورة خاطئة، والتي لا تمس الواقع بصله، كونها أحد الخدع البصرية التي يتم عبرها تركيب عدة مشاهد أو صور بطريقة حديثة، وذلك لفهم محتوى الخدعة البصرية، ويتم استخدام الخداع البصري أو ما تعرف بالوهم في التسلية وأغراض الترفيه، وانشاء العديد من الألغاز وكافة الألعاب بهدف التسلية للفرد، وبذلك فإن تنفيذ حيّل الخداع البصري تقوم على التلاعب بما تراه العين بطريقة دقيقة، وتكون خادعة من أجل تضليل هذه الخدع.
أهمية فن رسم الخداع البصري
تتضمن رسومات الخداع البصري العديد من الأنواع، والتي من أبرزها الأشكال الهندسية، بحيث تقوم الخدعة البصرية فيه على تركيب أشكال متنوعة، بطريقة دقيقة، والتي تجعل العين قادرة على التركيز كونها ترى هذه الخدعة متحركة، فيما أن خدع الألوان أحد فنون الخداع البصري، بحيث يعتبر من أهم الأنواع للخداع البصري التي تقوم على تضليل أنواع الخدعة التي تعتمد على اللون ومدى انعكاسها في العين، ويتم استخدامها أيضاً عبر العديد من التصميمات التي اعتمد عليها عبر الفوتوشوب وتحرير الصور، وقد اعتمد خداع روجر بانروز، على تصميم الأشكال الهندسية التي عرف بمثلث بانروز الذي يتم عبره تجسيد الخدع البصرية المراد الوصول لها.
وتكمن الأهمية الكبرى للخداع البصري، والتي تكمن في الاختفاء كتخفي بعض الحيوانات التي تتواجد في الطبيعة، وكذلك العمل على اختفاء بعض الحيوانات من أجل السلم من الأعداء، ومن أبرز الفوائد الأخرى في فن الخدعة البصرية الترفية والتسلية، والتي تقوم على اعطاء المشاهد المزيد من الخدع الوهمية، وذلك من أجل تحقيق التسلية للمشاهدين، كأحد الوسائل الهامة في توصيل الفنون التجريدية، والعمل على تطبيق كافة الخدع البصرية التي تساعد على التعليم للعديد من النظريات الرياضية، وكما للخدعة البصرية أو ما تعرف بالوهم، أهمية في الاعلانات والتسويق، والتي تعتمد على توصيل الفكرة للمشاهد وابهار الشخص، ويحقق له الدهشة في رؤية المنتجات.
شاهد أيضا: بحث عن التفكير الناقد ومهارات القراءة
رواد فن الخداع البصري
تكمن فكرة الخداع البصري في ادخال الشخص في حالة من الوهم، اثر ما يدور حوله، وهذا ما يلجأ له العديد من الأشخاص وذلك من أجل ابهار الآخرين، والعمل على ابهار العقول بما ترى من أشياء مختلفة، تجعل العينين ترى الخدعة، ومن أهم رواد الخداع البصري ومنهم الفنان فيكتور فازاريلي وهو رائد مدرسة الباوهاوس، الذي يعتبر أول فنان قام بتقديم عدة نتائج واضحة، عن فن الخداع البصري، وقد ولد فيكتور ف0ي العام 1906 م، وهو أحد المصوريين الحاملين للجنسية الفرنسية، وبدأ بهذا الفن منذ الصغر عندما لجأ للرسم كونه شخصية موهوبة، وبعد أن أنهى مرحلته الثانوية لجأ إلى الفن التخطيطي وأصبح أحد رواد هذا الفن، وقد قدم نماذج الفن للخدعة البصرية في العام 1955 م، وحيث تم في هذا العام عرض مجموعة له من اللوحات الحاصة بالخدعة البصرية التي كانت في المعارض العالمية.
ومن أبرز الفنانين الآخرين من الخداع البصري، والذين أصبحوا أحد رواد هذا الفن، ومنهم الفنان غيسيبي أرشيمبولدو، أوكتافيو أوكامبو، روب غونسالفيس، و شيغيو فوكودا، فهو أحد الفنون التي تقدم خدعة للعقل، فقد نشأ هذا الفن ضمن الفنون الحديثة في القرن العشرين بكثرة، وفي بداية الخمسينات حيث تم انعكاسه على الفنون الأخرى، بحيث يظهرت العديد من النظريات المتعلقة بالرسم، والتي كان لها دور في هذا الفن، وقد أصبح هذا الفن أحد الفنون الحديثة التي تم تأسيسها على يد الفنان فيكتور فازاريلي، واستخدام الظواهر المرئية والخداع البصرية تم استخدامه قديماً، ولكن تم ظهوره بشكل كبير في الوقت الحديث، ومنها لوحة الموناليزا لدافنشي التي تجعل الفرد يتبع اللوحة أينما اتجه ببصره.
خاتمة بحث عن فن رسم الخداع البصري
بحث عن فن رسم الخداع البصري، كأحد الفنون التي لجأ لها فنانين كثّر، وذلك من أجل تحقيق المتعة والعديد من الأغراض التي حققت الاستفادة من هذا الفن، كما يتم استخدامه في الاعلان والتسويق، وكذلك فهو يعتمد على الحيل التي تجعل الفرد يرى أشياء ليست حقيقية، ومنها ما هو خاص بالأشكال الهندسية ومنها ما يعتمد على الألوان.
بحث عن فن رسم الخداع البصري، من أهم المفاهيم التي تقوم على العديد من الأسس والحقائق، التي أسسها الفنان فيكتور فازاريلي، أول رائد لهذا الفن، والذي تم عبره الوصول للعديد من التصورات الغير موجودة.