هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة اسبوعين، حيث أن القصر، والجمع في الصلاة تعتبر هي من المسائل الفقهية التي اختلف الكثير من الفقهاء، وأهل العلم الإسلامي على بعض الأمور التي تتعلق بها، ولعل من أهمها هي المدة لها، وتجدر الإشارة هنا إلى أنه هناك العديد من الضوابط الإسلامية، والتي يجب على المسلم أن يلتزم بها حسب ما وردت في مصادر الشريعة الإسلامي القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، وفي هذا الحديث سوف نتعرف هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة اسبوعين.
هل يجوز الْجمع والقصِر في السفر لمدة اسبوعين
الجدير بذكره أن هذه المسائل الفقهية عليها اختلاف في الآراء حول المدة لها، وبناء على ذلك نجد أن هناك الكثير من التساؤلات التي تطرح حول هذه المسألة، ومن أبرزها هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة اسبوعين، وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذه السطور:
- لا يجوز الجمع والقصر في السفر الذي يطول لأسبوعين.
- وتجدر الإشارة هنا إلى أن جمهور أهل العلم قد ذهبوا بالقول إلى أنه إذا كانت إقامة السفر هي أكثر من أربعة أيام.
- فإنه يجب عليه أن يُتم الصلاة ولا يقصرها أو يجمعها.
- وقد استدلوا في ذلك على أن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أقام في مكة عند حجة الوداع أربعة أيام جمع وقصر الصلاة فيها.
- وتجدر الإشارة هنا إلى أن مسألة المدة للجمع والقصر في السفر تعتبر هي من المسائل الفقهية التي عليها خلاف.
- وتعددت فيها الآراء من قبل أهل العلم والفقه الإسلامي.
شاهد أيضا: حكم تركيب الرموش لابن باز وإبن عثيمين
هل يجوز الْجمع والقصِر في السفر أكثر من ثلاث أيام – إسلام ويب
وقد ورد الحديث في العديد من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة عن جواز الجمع، والقصر في الصلاة أثناء السفر، فهي من الرخص التي تعتبر هامة للمسلمين، لكن هناك الاختلاف الواضحة بين الأئمة الأربعة والفقهاء بالنسبة لمدة السفر، وهناك العديد من الاستفسارات التي تطرح عليها، وأبرزها هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام – إسلام ويب، وهذا ما نتعرف عليه في هذه السطور:
المذهب الحنفي:
- قيد أئمة هذا المذهب مدة السفر والتي تكون خمسة عشر يوماً.
- وفي حال أن المسافر نوى أن يقيم في البلد الذي سافر إليه أكثر من هذه المدة فإنه ليسله أن يجمع أو يقصر.
المذهب الشافعي والمالكي:
- وتم تحديد مدة السفر التي يجوز أن يتم من خلالها القصر، والجمع في الصلاة، وهي أربعة أيام لا غير.
- حيث أنه إذا نوى أن يقيم أربعة أيام يجب عليه أن يتمّ الصلاة.
المذهب الحنبلي:
- وقد ذهب الإمام أحمد بالقول أنه من الممكن أن يتم القصر، والجمع في حال أن المسافر نوى مدة الإقامة أربعة أيام.
- وإن زاد عن تلك المدة، فإنه لا يدخل في حكم المسافر الذي يباح له الجمع والقصر.
شاهد أيضا: ما حكم قراءة الأبراج من باب التسلية دون الاعتقاد بها
حكم الجمع والقصر للمسافر يوميا
حيث أنه هناك العديد من الأحكام الشرعية التي تتعلق بهذه الرخصة الدينية، والتي يجب على المسلم أن يكون على دراية بها، ونجد أن هناك اختلاف في آراء أهل العلم حول تلك الأحكام، وهنا سوف نوضح حكم الجمع والقصر للمسافر يوميا، وهو:
- السائق وغيره في حال أنه قد سافر مسافة قصر، والتي هي ثمانين كيلو تقريباً.
- فإنه يشرع له أن يقصر تأسياً بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم.
- وإذا أتم فلا حرج عليه، وفي حال أنه قد أّقام في أي مكان الإقامة التي تّزيد على أربعة أيام.
- قد جزم عليها فإنه يتم عند أكثر أهل العلم.
- وإذا كان واحد وعنده الجماعة المقيمين، فإنه يصلي معهم، ويتم.
- كما أنه لا يصلي وحده من أجل القصر لأن القصر سنة.
- بالإضافة إلى ذلك إن الصلاة في الجماعة واجبة، والواجب تقديم الواجب على السنة.
شاهد أيضا: هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام
وفي مقالنا قد تعرفنا هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة اسبوعين، فهي من الأحكام الشرعية الهامة، ويجب على المسلمين أن يلتزمون بها حسب الضوابط الشرعية الواردة في مصادر الشريعة الإسلامية، القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة.