متى يبدأ الإمساك عن أخذ الشعر والأظفار، إن الدين الإسلامي منهج متكامل وشريعة مترابطة، فقد جعل الله تعالى شعائر للمسلمين وعبادات ينبغي عليهم تأديتها على أتم وجه، لكسب رضا الله والفوز بجنته، ومن أعظم الشعائر ذبح الأضاحي في يوم عيد الأضحى الذي يوافق العاشر من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، ولكن هناك سنن يستحب اتباعها لمن عزم على الأضحية، في هذا السياق نوضح لكم متى يبدأ الإمساك عن أخذ الشعر والأظفار.
متى يبدأ الإمساك عن أخذ الشعر والأظفار
يمتنع المسلم الذي نوى ذبح الأضحية عن قص الشعر والأظافر بنية الاقتداء بالنبي محمد -عليه الصلاة والسلام-، وكذلك لكون ذلك أجزل ثواباً وأعظم أجراً، هنا نوضح لكم متى يبدأ الإمساك عن أخذ الشعر والأظفار:
- يبدأ الإمساك عن قص الأظفار والشعر بدخول العشر من ذي الحجة.
- وبهذا فإنه يستحب للمسلم أن يتوقف عن حلق الشعر وقص الأظافر مع دخول أول أيام ذي الحجة.
- وذلك ابتداءً من فجر يوم الأحد الموافق الحادي والثلاثين من شهر يوليو/ تموز لعام 2025م.
- ومن الجدير بالذكر أن الامتناع عن قص الأظافر والشعر سنة.
- حيث أن التوقف عن ذلك يزيد الأجر والثواب، لكن لا ينقص منه شيئاً.
- وقيل ان الحكمة من عدم قص الشعر أو تقصيره هو التشبيه بالمحرم.
- بينما التطيب ومعاشرة النساء لمن أراد الأضحية غير محرم وغير مكروه.
- بل إن الكراهية التنزيهية مخصصة لقص الشعر وتقليم الأظافر.
- حيث قال النبي: (مَنْ كَانَ لَه ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فَإِذَا أُهِلَّ هِلَال ذِي الْحِجَّةِ فَلَا يَأْخذَنَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلَا مِنْ أَظْفَارِهِ شَيْئًا حَتَّى يضَحِّيَ).
شاهد أيضاً: هل الدعاء في عشر ذي الحجة مستجاب وأفضل أدعية العشر
هل يأثم المضحي إذا أخذ من شعره .. حكم الإمساك عن أخذ الشعر
يجهل بعض المسلمين التفريق بين الأمور الواجبة والمفروضة عليهم، والأمور المستحبة التي ثبتت في سنة النبي محمد -عليه السلام-، حيث أنه إذا ترك المسلم أمراً واجباً يُؤثم عليه، بينما إن ترك سنة لا يؤثم، لكن فعلها يزيد الأجر والثواب، في هذا السياق نجيب لكم عن سؤال: هل يأثم المضحي إذا أخذ من شعره:
- يرى كل من المذهب الشافعي والمالكي أن الامتناع عن حلق الشعر وتقليم الأظفار سنة.
- فإذا أراد المسلم التضحية، أو علم بأن غيره يضحي عنه، عليه ألا يخفف من شعر رأسه أو بدنه سواء بالحلق أو القص أو غير ذلك.
- وكذلك من المستحب عدم قص الأظفار، ولا أخذ شيء من البشرة.
- ويكون ذلك مع دخول ليلة أول أيام شهر ذي الحجة، وحتى الانتهاء من ذبح الأضحية.
- والدليل على ذلك، قول النبي -صلى الله عليه واله وسلم-: «من رأى هلال ذي الحجة فأراد أن يضحي، فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره حتى يضحي».
- وبهذا فإن أخذ الشعر أو قص الأظافر لا يؤثم عليه المضحي.
- لكنه لا يزيد في الثواب.
- وقد جاء في كتاب «السنن الكبرى» للنسائي: «مخالفة ذلك ليست بحرام، بل هي مكروهة كراهة تنزيه».
شاهد أيضا: هل يجوز للمضحي قص الاظافر والشعر
ما الذي يحرم على المضحي
- لا يحرم على المضحي فعل شيء قط.
- وإن الإمساك عن الأظافر والشعر حتى ذبح الأضحية هو أمر مستحب ومندوب، وليس فرضاً.
- وإذا أراد المسلم التضحية يكره له أن يأخذ شيء من شعره أو أظافره، وكذلك سائر البدن.
- كذلك لا يحرم على المضحى معاشرة النساء.
- أيضا لا يحرم عليه التطيب بالعطور والروائح الطيبة.
- حيث أن أحكام المضحي تختلف عن المحرم الحاج.
حكم حلاقة الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة
لقد كان حكم حلاقة الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة موضع خلاف لدى بعض المذاهب الفقهية عند المسلمين، سنبين في السطور التالية هذه الأحكام:
- روت أم المؤمنين أم سلمة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئاً”.
- يرى المذهب الشافعي أنه يستحب الامتناع عن حلق الشعر والأظافر لكنه غير واجب.
- ويندرج ذلك ضمن السنة النبوية.
- لكن الأخذ من الشعر مكروه، وغير محرم.
- بينما يرى المذهب الحنبلي أن التوقف عن الأخذ من الشعر هو واجب.
- وفي حال أخذ المضحي من الشعر أو البشرة فهذا حرام.
- في حين أن المذهب الحنفي والمالكي يعتبر التوقف عن أخذ شيء من الشهر ليس سنة.
- كما أن حلق الشعر والبشرة غير مكروه.
شاهد أيضاً: هل تضاعف السيئات في العشر من ذي الحجة
متى يبدأ الإمساك عن أخذ الشعر والأظفار، هذا يكون مع دخول شهر ذي الحجة منذ ليلة أول أيام هذا الشهر، ولا ينتهي إلا بذبح الأضحية في اليوم العاشر من ذي الحجة.
مقالات قد تفيدك